فصل: إعراب الآيات (1- 2):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.سورة الزمر:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 2):

{تَنْزِيلُ الْكِتابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ (2)}.
(تَنْزِيلُ) مبتدأ (الْكِتابِ) مضاف إليه (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بخبر المبتدأ (الْعَزِيزِ) بدل (الْحَكِيمِ) بدل أيضا من لفظ الجلالة (إِنَّا) إن واسمها والجملة مستأنفة (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله والجملة خبر إن (إِلَيْكَ) متعلقان بأنزلنا (الْكِتابَ) مفعول به (بِالْحَقِّ) متعلقان بأنزلنا (فَاعْبُدِ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (مُخْلِصاً) حال (لَهُ) متعلقان بمخلصا (الدِّينَ) مفعول به لاسم الفاعل.

.إعراب الآية (3):

{أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ ما نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونا إِلَى اللَّهِ زُلْفى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي ما هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كاذِبٌ كَفَّارٌ (3)}.
(أَلا) حرف تنبيه واستفتاح (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام خبر مقدم (الدِّينُ) مبتدأ مؤخر (الْخالِصُ) صفة والجملة ابتدائية لا محل لها (وَالَّذِينَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (اتَّخَذُوا) ماض وفاعله والجملة الفعلية صلته (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف حال (أَوْلِياءَ) مفعول به (ما) نافية (نَعْبُدُهُمْ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والهاء مفعوله (أَلا) حرف حصر والجملة خبر الذين (لِيُقَرِّبُونا) اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله ونا مفعوله والمصدر المؤول في محل جر باللام وهما متعلقان بنعبدهم (إِلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بيقربونا (زُلْفى) مفعول مطلق (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (يَحْكُمُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان والجملة خبر إن (فِي ما) متعلقان بيحكم (هُمْ) مبتدأ (فِيهِ) متعلقان بيختلفون (يَخْتَلِفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الاسمية صلة وجملة يختلفون خبر المبتدأ (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (لا) نافية (يَهْدِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر وجملة يهدي خبر إن (مِنْ) موصولية مفعول به (هُوَ) مبتدأ (كاذِبٌ) خبر أول (كَفَّارٌ) خبر ثان والجملة الاسمية صلة من وجملة إن تعليل لما سبق.

.إعراب الآيات (4- 5):

{لَوْ أَرادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً لاصْطَفى مِمَّا يَخْلُقُ ما يَشاءُ سُبْحانَهُ هُوَ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ (4) خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهارِ وَيُكَوِّرُ النَّهارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (5)}.
(لَوْ أَرادَ) لو حرف شرط غير جازم وماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً) مضارع منصوب بأن وولدا مفعول به والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول أراد وجملة أراد ابتدائية لا محل لها (لَاصْطَفى) اللام واقعة في جواب الشرط وماض فاعله مستتر (مِمَّا) متعلقان باصطفى (يَخْلُقُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (ما) مفعول به (يَشاءُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة (سُبْحانَهُ) مفعول مطلق لفعل محذوف (هُوَ) مبتدأ (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر (الْواحِدُ) خبر ثان (الْقَهَّارُ) خبر ثالث والجملة استئنافية لا محل لها (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر (السَّماواتِ) مفعول به (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال والجملة استئنافية لا محل لها (يُكَوِّرُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (اللَّيْلَ) مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (عَلَى النَّهارِ) متعلقان بالفعل (وَيُكَوِّرُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (النَّهارِ) مفعوله (عَلَى اللَّيْلِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (وَسَخَّرَ) ماض فاعله مستتر (الشَّمْسَ) مفعوله (وَالْقَمَرَ) معطوف (كُلٌّ) مبتدأ (يَجْرِي) مضارع مرفوع والجملة خبر المبتدأ (لِأَجَلٍ) متعلقان بالفعل (مُسَمًّى) صفة (أَلا) أداة تنبيه (هُوَ) مبتدأ (الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ) خبران والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآية (6):

{خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْها زَوْجَها وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعامِ ثَمانِيَةَ أَزْواجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ خَلْقاً مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُماتٍ ثَلاثٍ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (6)}.
(خَلَقَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (مِنْ نَفْسٍ) متعلقان بالفعل (واحِدَةٍ) صفة (ثُمَّ) حرف عطف (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (مِنْها) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (زَوْجَها) مفعول به (وَأَنْزَلَ) ماض فاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنَ الْأَنْعامِ) متعلقان بأنزل (ثَمانِيَةَ) مفعول به (أَزْواجٍ) مضاف إليه والجملة معطوفة (يَخْلُقُكُمْ) مضارع مرفوع والكاف مفعوله والفاعل مستتر والجملة حال (فِي بُطُونِ) متعلقان بالفعل (أُمَّهاتِكُمْ) مضاف إليه (خَلْقاً) مفعول مطلق (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل (خَلْقٍ) مضاف إليه (فِي ظُلُماتٍ) متعلقان بخلق (ثَلاثٍ) صفة لظلمات (ذلِكُمُ) مبتدأ (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر أول (رَبُّكُمْ) خبر ثان (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (الْمُلْكُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر ثالث (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها المبني على الفتح (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (فَأَنَّى) الفاء حرف استئناف واسم استفهام في محل نصب حال (تُصْرَفُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (7):

{إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلا يَرْضى لِعِبادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (7)}.
(إِنْ) حرف شرط جازم (تَكْفُرُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ) الفاء رابطة وإن ولفظ الجلالة اسمها وغني خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط (عَنْكُمْ) متعلقان بغني (وَلا) الواو حرف عطف ولا نافية (يَرْضى) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (لِعِبادِهِ) متعلقان بالفعل (الْكُفْرَ) مفعول به (وَإِنْ) حرف شرط جازم (تَشْكُرُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله (يَرْضَهُ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والهاء مفعول به والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بيرضه (وَلا) الواو حرف استئناف ولا نافية (تَزِرُ) مضارع مرفوع (وازِرَةٌ) فاعل (وِزْرَ) مفعول به (أُخْرى) مضاف إليه والجملة الفعلية مستأنفة (ثُمَّ) حرف عطف (إِلى رَبِّكُمْ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (مَرْجِعُكُمْ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها (فَيُنَبِّئُكُمْ) الفاء حرف عطف ومضارع مرفوع ومفعوله والفاعل مستتر (بِما) متعلقان بالفعل (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة (إِنَّهُ) إن واسمها (عَلِيمٌ) خبرها (بِذاتِ) متعلقان بعليم (الصُّدُورِ) مضاف إليه والجملة تعليلية.

.إعراب الآية (8):

{وَإِذا مَسَّ الْإِنْسانَ ضُرٌّ دَعا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ ما كانَ يَدْعُوا إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْداداً لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ (8)}.
(وَإِذا) الواو حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (مَسَّ الْإِنْسانَ ضُرٌّ) ماض ومفعوله وفاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة (دَعا) ماض فاعله مستتر (رَبَّهُ) مفعول به (مُنِيباً) حال والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (إِلَيْهِ) متعلقان بالحال (ثُمَّ) حرف عطف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (خَوَّلَهُ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (نِعْمَةً) مفعوله الثاني والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْهُ) متعلقان بالفعل (نَسِيَ) ماض فاعله مستتر (ما) مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (كانَ) ماض ناقص (يَدْعُوا) مضارع مرفوع فاعله مستتر (إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بيدعو وجملة يدعو خبر كان (وَجَعَلَ) ماض فاعله مستتر (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام في محل المفعول الثاني (أَنْداداً) مفعوله الأول (لِيُضِلَّ) اللام للتعليل ومضارع منصوب والفاعل مستتر (عَنْ سَبِيلِهِ) متعلقان بيضل والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام وهما متعلقان بالفعل يجعل (قُلْ) أمر فاعله مستتر (تَمَتَّعْ) أمر فاعله مستتر والجملة مقول القول وجملة قل مستأنفة (بِكُفْرِكَ) متعلقان بتمتع (قَلِيلًا) صفة لمصدر محذوف (إِنَّكَ) إن واسمها (مِنْ أَصْحابِ) جار ومجرور خبر (النَّارِ) مضاف إليه والجملة تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآية (9):

{أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ ساجِداً وَقائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ (9)}.
(أَمَّنْ) أم بمعنى بل حرف إضراب ومن موصولية مبتدأ خبره محذوف (هُوَ قانِتٌ) مبتدأ وخبره والجملة صلة (آناءَ) ظرف زمان منصوب (اللَّيْلِ) مضاف إليه (ساجِداً) حال (وَقائِماً) معطوف على ساجدا (يَحْذَرُ الْآخِرَةَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حال (وَيَرْجُوا رَحْمَةَ) حرف عطف ومضارع مرفوع فاعله مستتر ورحمة مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (رَبِّهِ) مضاف إليه (قُلْ) أمر فاعله مستتر (هَلْ) حرف استفهام (يَسْتَوِي الَّذِينَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة مقول القول (يَعْلَمُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة صلة (وَالَّذِينَ) معطوف (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع والواو فاعله (إِنَّما) كافة ومكفوفة (يَتَذَكَّرُ) مضارع مرفوع (أُولُوا) فاعل مرفوع بالواو (الْأَلْبابِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (10- 12):

{قُلْ يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ واسِعَةٌ إِنَّما يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسابٍ (10) قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ (11) وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ (12)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر (يا عِبادِ) يا حرف نداء ومنادى مضاف (الَّذِينَ) صفة لعبادي (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (اتَّقُوا) أمر وفاعله (رَبَّكُمْ) مفعول به (لِلَّذِينَ) جار ومجرور خبر مقدم والجملة مقول القول (أَحْسَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِي هذِهِ) متعلقان بأحسنوا (الدُّنْيا) بدل من اسم الإشارة (حَسَنَةٌ) مبتدأ مؤخر (وَأَرْضُ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (واسِعَةٌ) خبر والجملة الاسمية مقول القول (إِنَّما) كافة ومكفوفة (يُوَفَّى) مضارع مبني للمجهول (الصَّابِرُونَ) نائب فاعل مرفوع بالواو والجملة تعليل لما سبق (أَجْرَهُمْ) مفعول به ثان (بِغَيْرِ) متعلقان بحال محذوفة (حِسابٍ) مضاف إليه.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (أُمِرْتُ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل (أَنْ أَعْبُدَ) مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (مُخْلِصاً) حال وأن وما بعدها في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض وجملة أمرت خبر إني (لَهُ) متعلقان بالحال مخلصا (الدِّينَ) مفعول به لاسم الفاعل (وَأُمِرْتُ) حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (لِأَنْ) اللام للتعليل وحرف ناصب (أَكُونَ) مضارع ناقص منصوب واسمه مستتر (أَوَّلَ) خبره (الْمُسْلِمِينَ) مضاف إليه.

.إعراب الآيات (13- 16):

{قُلْ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (13) قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ دِينِي (14) فَاعْبُدُوا ما شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَلا ذلِكَ هُوَ الْخُسْرانُ الْمُبِينُ (15) لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبادَهُ يا عِبادِ فَاتَّقُونِ (16)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (أَخافُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (إِنْ) شرطية (عَصَيْتُ) ماض وفاعله (رَبِّي) مفعول به (عَذابَ) مفعول أخاف (يَوْمٍ) مضاف إليه (عَظِيمٍ) صفة (قُلِ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به مقدم (أَعْبُدُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة مقول القول (مُخْلِصاً) حال (لَهُ) متعلقان بمخلصا (دِينِي) مفعول به لاسم الفاعل (فَاعْبُدُوا) الفاء استئنافية وأمر وفاعله (ما) مفعول به (شِئْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة اعبدوا مستأنفة (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بما قبلهما (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّ الْخاسِرِينَ) إن واسمها (الَّذِينَ) اسم موصول خبرها (خَسِرُوا) ماض وفاعله (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به والجملة صلة (وَأَهْلِيهِمْ) معطوف على أنفسهم (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (أَلا) حرف تنبيه (ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ (هُوَ) مبتدأ ثان (الْخُسْرانُ) خبر والجملة مستأنفة وجملة هو الخسران خبر ذلك (الْمُبِينُ) صفة لخسران (لَهُمْ) جار ومجرور خبر مقدم (مِنْ فَوْقِهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر ثان (ظُلَلٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (مِنَ النَّارِ) صفة لظلل (وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ) معطوف على ما قبله (ذلِكَ) مبتدأ (يُخَوِّفُ) مضارع مرفوع (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة خبر ذلك (بِهِ) متعلقان بالفعل (عِبادَهُ) مفعول به (يا عِبادِ) يا حرف نداء ومنادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة للتخفيف (فَاتَّقُونِ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعوله والجملة الفعلية جواب شرط مقدر لا محل لها.